رئيس الوزراء زار مشروعات تطوير ميناءي الإسكندرية والدخيلة أ
صفحة 1 من اصل 1
رئيس الوزراء زار مشروعات تطوير ميناءي الإسكندرية والدخيلة أ
سامية زكي وخالد عبدالعليم
قام د. أحمد نظيف رئيس الوزراء أمس بزيارة تفقدية لميناءي الإسكندرية والدخيلة. حيث افتتح ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات التطوير الجارية بالميناءين.
شهد رئيس الوزراء ووزير النقل المهندس محمد لطفي منصور توقيع عقود إنشاء وتحديث هويس النوبارية الجديد بتكلفة 20 مليون جنيه وتحديث هويس المالح الصغير بتكلفة 90 مليون جنيه كجزء من تطوير الطريق الملاحي النهري القاهرة - الاسكندرية "الرياح البحري" ترعة النوبارية بطول 220 كيلو مترا.
التقي د. نظيف بمجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين العاملين في مجالات التصدير والاستيراد والتجارة الخارجية وعدد من المستثمرين المتخصصين في مجالات النقل البحري والشحن والتفريغ والتوكيلات الملاحية.
رافق رئيس الوزراء في زيارته وزراء التنمية الاقتصادية والنقل والتجارة والصناعة. والتنمية المحلية ومحافظ الاسكندرية.
في بداية الجولة زار د. نظيف ومرافقوه مبني هيئة ميناء الاسكندرية حيث استمع إلي شرح من اللواء إبراهيم يوسف رئيس هيئة الميناء حول أعمال التطوير الجارية.
قام د. نظيف بتفقد البرج الراداري ومركز عمليات ميناء الدخيلة وقاعة المؤتمرات وساحات الدخول والخروج الجديدة. وزار محطة الحاويات الدولية التي تقع علي مساحة 50 ألف متر مربع بجانب المحطات الموجودة حاليا لزيادة القدرة الاستيعابية إلي 420 ألفا سنويا بجانب محطات متطورة للغلال والحبوب والقمح ومشتقاته ومشروع متكامل لحوض البتروكيماويات علي مساحة تبلغ حوالي 800 ألف متر مربع. وبأرصفة خاصة بأطوال 1200 متر مربع.
يضم ميناء الدخيلة في مرحلته الأولي تسعة أرصفة تزيد إلي 17 رصيفا في مرحلة قادمة وبأعماق من 10 أمتار إلي 20 مترا مع وجود ظهير وحدود للميناء 3.5 مليون متر مربع للخدمات والمشروعات.
كما قام رئيس الوزراء بوضع حجر الأساس لمحطة فينوس للغلال بطاقة 120 ألف طن علي رصيف 94 بالميناء.
صرح وزير النقل بأن تطوير ميناء الدخيلة يأتي في إطار استراتيجية وزارة النقل لتطوير حركة الملاحة البحرية ككل ورفع كفاءة الموانيء المصرية لمواكبة حركة الملاحة في العالم من خلال تطبيق أحدث النظم والتقنيات العالمية.
قال ان تكلفة التطوير 150 مليون جنيه موضحا انه يعد امتدادا لميناء الاسكندرية الذي تم تطويره مؤخرا لتتمكن هذه الموانيء من استقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة والأجيال الحديثة منها.
أضاف ان خطة التطوير الحالية لميناء الدخيلة سوف تقضي علي المشاكل التي كانت تعوق فرص التوسع والاستفادة القصوي من موقع الميناء.. مشيرا إلي أن هناك خططا مستقبلية لربط الميناء بالطريق الدولي الساحلي. والطريقين الزراعي والصحراوي دون المرور داخل المناطق ذات الكثافة المرورية العالية.
أوضح وزير النقل ان عملية تطوير ميناء الدخيلة تشمل إعداد مخططات متكاملة لشبكات الصرف الصحي مع إعادة تنظيم البوابات والمداخل والمنطقة الإدارية. فضلا عن تنظيم حرم السكة الحديد واستغلال المساحات الخالية حوله وإنشاء طريق بطول ثلاثة كيلو مترات بدون تقاطعات وبعرض يتراوح بين 40 إلي 70 مترا ويشمل جميع عناصر البنية الأساسية.
ثم قام رئيس الوزراء بوضع حجر أساس توسعات المرحلة الثالثة الخاصة بشركة "فينوس انترناشيونال" لتداول الحبوب والخدمات البحرية في ميناء الدخيلة.. وأعطي اشارة البدء لزيادة القدرة التخزينية للحبوب من 350 ألف طن إلي نحو 500 ألف طن.
استمع رئيس الوزراء لشرح من رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس محمد عبدالفضيل الذي أوضح ان المرحلة الثالثة من التوسعات ستساهم في زيادة القدرة التخزينية لمصر من الحبوب مما يتيح عدة مزايا خاصة بتأمين احتياجات مصر من السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح والسكر وذلك في إطار مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية وتحمل الأعباء الاقتصادية.
قال ان شركته تقدمت بطلب لمجلس الوزراء لانشاء شركة بالمشاركة مع بعض المستثمرين المصريين والأجانب وبنوك مصرية وأجنبية بهدف إنشاء وامتلاك صوامع ومخازن حفظ وتخزين القمح والحبوب والاعلاف وتقديم الخدمات الفنية الخاصة بانشاء وتشغيل هذه الصوامع.
أضاف.. ان الشركة تهدف إلي مشاركة الحكومة في استكمال المشروع القومي لانشاء 50 صومعة باستثمارات مليار جنيه توفر ألف فرصة عمل في إطار البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك.
تم البدء في تنفيذ 22 صومعة ويتبقي 28 صومعة بنظام مشاركة القطاعين العام والخاص والذي يهدف إلي تفعيل دور القطاع الخاص في المساهمة في إنشاء وتقديم الخدمات وفقا للمعايير الدولية وتوفير التمويل من جانب القطاع الخاص وعدم إرهاق الحكومة بالدين أو الاعباء الخارجية والمتمثلة في تدبير الموارد المالية اللازمة لانشاء هذه الصوامع.
أشار إلي أن أعمال التوسعات تأتي في إطار تعظيم المكون المحلي حيث تعهد بألا تقل نسبة المعدات والآلات محلية الصنع عن 60% وان تزيد في الفترة القادمة نظرا لسهولة استيعاب تكنولوجيا التخزين من قبل العمال والمهندسين المصريين العاملين بالشركة..
تفقد د. نظيف أعمال تطوير الطريق الملاحي القاهرة الإسكندرية/ الرياح - البحيري - ترعة النوبارية/ بطول 220كم وقام بزيارة محطة الحاويات الدولية وأبدي إعجابه بمستوي التطوير الذي يجري فيها حيث تعد من أكبر محطات الحاويات في العالم.
صرح المهندس محمد لطفي منصور بأن توقيع عقود تطوير وتحدث هويس النوبارية الجديد والمالح الصغير يأتي في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة التشغيل وزيادة حركة نقل البضائع عبر نهر النيل لتصل إلي عشرة بالمائة خلال السنوات الخمس القادمة مقارنة بأقل من 1 بالمائة حاليا بما يحدث وفرا في اقتصاديات التشغيل تقدر ب350 مليون جنيه سنويا وتتضمن الخطة تطوير وبناء عدد من الموانيء النهرية علي طول نهر النيل واستكمال أعمال تطوير المجري الملاحي من دمياط والاسكندرية شمالا إلي أسوان جنوبا إلي جانب زيادة عدد الصنادل العاملة في نقل البضائع.
صرح اللواء كريم أبوالخير رئيس الهيئة العامة للنقل النهري بأن أعمال تطوير الطريق الملاحي يضم أولا مشروع امتداد هويس المالح الصغير ليصل طوله إلي 116 مترا ليسمح بمرور وحدات بطول مائة متر وارتفاع ستة أمتار.
قال أنه تقرر تشغيل الهويس كهربيا ويدويا وتزويده بالمعدات اللازمة والمناسبة لحماية جسم الهويس من تصادم الوحدات النهرية وانشاء مبني للتحكم الآلي بارتفاع يسمح برؤية البوابات الأمامية والخلفية ومداخل ومخارج الهويس ومزود بنظام تحكم أوتوماتيكي قابل لبرمجة البوبات ونظام اشارات مرور ضوئية اضافة إلي نظام انذار آلي للحريق ونظام قياس منسوب المياه ووحدة توليد قوي طوارئ.
قال رئيس الهيئة ان المشروع الثاني هو إنشاء مشروع هويس جديد عند الكيلو مائة علي ترعة النوبارية والهدف من المشروع جاء في إطار تطوير النقل النهري والزيادة المتوقعة للحركة الملاحية في المستقبل القريب واستخدام شبكة النقل النهري الداخلي لنقل البضائع والحاويات من وإلي ميناءي الاسكندرية والدخيلة.
أشار إلي ان الهيئة العامة للنقل النهري قامت بالتنسيق مع معهد الهيدروليكا بتحديد الموقع اللازم لانشاء هويس جديد عند الكيلو مائة علي قناة المفيض الموجودة بالبر الايسر بصورة تناسب الحركة الملاحية مع الأخذ في الاعتبار تلافي المشاكل الفنية التي يتعرض لها هويس النهضة القائم.
قام د. أحمد نظيف رئيس الوزراء أمس بزيارة تفقدية لميناءي الإسكندرية والدخيلة. حيث افتتح ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات التطوير الجارية بالميناءين.
شهد رئيس الوزراء ووزير النقل المهندس محمد لطفي منصور توقيع عقود إنشاء وتحديث هويس النوبارية الجديد بتكلفة 20 مليون جنيه وتحديث هويس المالح الصغير بتكلفة 90 مليون جنيه كجزء من تطوير الطريق الملاحي النهري القاهرة - الاسكندرية "الرياح البحري" ترعة النوبارية بطول 220 كيلو مترا.
التقي د. نظيف بمجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين العاملين في مجالات التصدير والاستيراد والتجارة الخارجية وعدد من المستثمرين المتخصصين في مجالات النقل البحري والشحن والتفريغ والتوكيلات الملاحية.
رافق رئيس الوزراء في زيارته وزراء التنمية الاقتصادية والنقل والتجارة والصناعة. والتنمية المحلية ومحافظ الاسكندرية.
في بداية الجولة زار د. نظيف ومرافقوه مبني هيئة ميناء الاسكندرية حيث استمع إلي شرح من اللواء إبراهيم يوسف رئيس هيئة الميناء حول أعمال التطوير الجارية.
قام د. نظيف بتفقد البرج الراداري ومركز عمليات ميناء الدخيلة وقاعة المؤتمرات وساحات الدخول والخروج الجديدة. وزار محطة الحاويات الدولية التي تقع علي مساحة 50 ألف متر مربع بجانب المحطات الموجودة حاليا لزيادة القدرة الاستيعابية إلي 420 ألفا سنويا بجانب محطات متطورة للغلال والحبوب والقمح ومشتقاته ومشروع متكامل لحوض البتروكيماويات علي مساحة تبلغ حوالي 800 ألف متر مربع. وبأرصفة خاصة بأطوال 1200 متر مربع.
يضم ميناء الدخيلة في مرحلته الأولي تسعة أرصفة تزيد إلي 17 رصيفا في مرحلة قادمة وبأعماق من 10 أمتار إلي 20 مترا مع وجود ظهير وحدود للميناء 3.5 مليون متر مربع للخدمات والمشروعات.
كما قام رئيس الوزراء بوضع حجر الأساس لمحطة فينوس للغلال بطاقة 120 ألف طن علي رصيف 94 بالميناء.
صرح وزير النقل بأن تطوير ميناء الدخيلة يأتي في إطار استراتيجية وزارة النقل لتطوير حركة الملاحة البحرية ككل ورفع كفاءة الموانيء المصرية لمواكبة حركة الملاحة في العالم من خلال تطبيق أحدث النظم والتقنيات العالمية.
قال ان تكلفة التطوير 150 مليون جنيه موضحا انه يعد امتدادا لميناء الاسكندرية الذي تم تطويره مؤخرا لتتمكن هذه الموانيء من استقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة والأجيال الحديثة منها.
أضاف ان خطة التطوير الحالية لميناء الدخيلة سوف تقضي علي المشاكل التي كانت تعوق فرص التوسع والاستفادة القصوي من موقع الميناء.. مشيرا إلي أن هناك خططا مستقبلية لربط الميناء بالطريق الدولي الساحلي. والطريقين الزراعي والصحراوي دون المرور داخل المناطق ذات الكثافة المرورية العالية.
أوضح وزير النقل ان عملية تطوير ميناء الدخيلة تشمل إعداد مخططات متكاملة لشبكات الصرف الصحي مع إعادة تنظيم البوابات والمداخل والمنطقة الإدارية. فضلا عن تنظيم حرم السكة الحديد واستغلال المساحات الخالية حوله وإنشاء طريق بطول ثلاثة كيلو مترات بدون تقاطعات وبعرض يتراوح بين 40 إلي 70 مترا ويشمل جميع عناصر البنية الأساسية.
ثم قام رئيس الوزراء بوضع حجر أساس توسعات المرحلة الثالثة الخاصة بشركة "فينوس انترناشيونال" لتداول الحبوب والخدمات البحرية في ميناء الدخيلة.. وأعطي اشارة البدء لزيادة القدرة التخزينية للحبوب من 350 ألف طن إلي نحو 500 ألف طن.
استمع رئيس الوزراء لشرح من رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس محمد عبدالفضيل الذي أوضح ان المرحلة الثالثة من التوسعات ستساهم في زيادة القدرة التخزينية لمصر من الحبوب مما يتيح عدة مزايا خاصة بتأمين احتياجات مصر من السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح والسكر وذلك في إطار مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية وتحمل الأعباء الاقتصادية.
قال ان شركته تقدمت بطلب لمجلس الوزراء لانشاء شركة بالمشاركة مع بعض المستثمرين المصريين والأجانب وبنوك مصرية وأجنبية بهدف إنشاء وامتلاك صوامع ومخازن حفظ وتخزين القمح والحبوب والاعلاف وتقديم الخدمات الفنية الخاصة بانشاء وتشغيل هذه الصوامع.
أضاف.. ان الشركة تهدف إلي مشاركة الحكومة في استكمال المشروع القومي لانشاء 50 صومعة باستثمارات مليار جنيه توفر ألف فرصة عمل في إطار البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك.
تم البدء في تنفيذ 22 صومعة ويتبقي 28 صومعة بنظام مشاركة القطاعين العام والخاص والذي يهدف إلي تفعيل دور القطاع الخاص في المساهمة في إنشاء وتقديم الخدمات وفقا للمعايير الدولية وتوفير التمويل من جانب القطاع الخاص وعدم إرهاق الحكومة بالدين أو الاعباء الخارجية والمتمثلة في تدبير الموارد المالية اللازمة لانشاء هذه الصوامع.
أشار إلي أن أعمال التوسعات تأتي في إطار تعظيم المكون المحلي حيث تعهد بألا تقل نسبة المعدات والآلات محلية الصنع عن 60% وان تزيد في الفترة القادمة نظرا لسهولة استيعاب تكنولوجيا التخزين من قبل العمال والمهندسين المصريين العاملين بالشركة..
تفقد د. نظيف أعمال تطوير الطريق الملاحي القاهرة الإسكندرية/ الرياح - البحيري - ترعة النوبارية/ بطول 220كم وقام بزيارة محطة الحاويات الدولية وأبدي إعجابه بمستوي التطوير الذي يجري فيها حيث تعد من أكبر محطات الحاويات في العالم.
صرح المهندس محمد لطفي منصور بأن توقيع عقود تطوير وتحدث هويس النوبارية الجديد والمالح الصغير يأتي في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة التشغيل وزيادة حركة نقل البضائع عبر نهر النيل لتصل إلي عشرة بالمائة خلال السنوات الخمس القادمة مقارنة بأقل من 1 بالمائة حاليا بما يحدث وفرا في اقتصاديات التشغيل تقدر ب350 مليون جنيه سنويا وتتضمن الخطة تطوير وبناء عدد من الموانيء النهرية علي طول نهر النيل واستكمال أعمال تطوير المجري الملاحي من دمياط والاسكندرية شمالا إلي أسوان جنوبا إلي جانب زيادة عدد الصنادل العاملة في نقل البضائع.
صرح اللواء كريم أبوالخير رئيس الهيئة العامة للنقل النهري بأن أعمال تطوير الطريق الملاحي يضم أولا مشروع امتداد هويس المالح الصغير ليصل طوله إلي 116 مترا ليسمح بمرور وحدات بطول مائة متر وارتفاع ستة أمتار.
قال أنه تقرر تشغيل الهويس كهربيا ويدويا وتزويده بالمعدات اللازمة والمناسبة لحماية جسم الهويس من تصادم الوحدات النهرية وانشاء مبني للتحكم الآلي بارتفاع يسمح برؤية البوابات الأمامية والخلفية ومداخل ومخارج الهويس ومزود بنظام تحكم أوتوماتيكي قابل لبرمجة البوبات ونظام اشارات مرور ضوئية اضافة إلي نظام انذار آلي للحريق ونظام قياس منسوب المياه ووحدة توليد قوي طوارئ.
قال رئيس الهيئة ان المشروع الثاني هو إنشاء مشروع هويس جديد عند الكيلو مائة علي ترعة النوبارية والهدف من المشروع جاء في إطار تطوير النقل النهري والزيادة المتوقعة للحركة الملاحية في المستقبل القريب واستخدام شبكة النقل النهري الداخلي لنقل البضائع والحاويات من وإلي ميناءي الاسكندرية والدخيلة.
أشار إلي ان الهيئة العامة للنقل النهري قامت بالتنسيق مع معهد الهيدروليكا بتحديد الموقع اللازم لانشاء هويس جديد عند الكيلو مائة علي قناة المفيض الموجودة بالبر الايسر بصورة تناسب الحركة الملاحية مع الأخذ في الاعتبار تلافي المشاكل الفنية التي يتعرض لها هويس النهضة القائم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى